حوار مع مركز أفاق للدراسات والأبحاث: مشكلة الأديان تتشكل في الخطاب الفقهي    ثمن الحرية    أمثل الأساليب في عمليّة تهذيب النفس    مزايا الشباب    العمل سرّ النجاح    العبادة وعيٌ وانفتاح لا جهل وانغلاق    اقتناء أصنام الأمم البائدة    المفاهيم الدينية بين وجوب الاعتقاد وحرمة الانكار    البناء الاعتقادي بين الاجتهاد والتقليد    
 
بحث
 
تكريم الإنسان
 
س » من المقصود في الزيارة: السلام على عليّ بن الحسين.. هل هو زين العابدين (ع) أم الأكبر أم الرضيع؟
ج »

الظّاهر - بحسب السّياق - أنّ المُراد به هو عليّ الأكبر الشّهيد لدوره الكبير وحضوره في المعركة، ولعظيم مُصيبته على الإمام الحسين (ع)، أمّا الطفل الّرضيع فيكون ُمندرجاً في فقرة أخرى وهو قوله في الزّيارة - وعلى أولاد الحسين -  والتي تشمل سائر أولاده بمن فيهم الإمام زين العابدين (ع) والبنات أيضاً .

 


 
س » يوجد لديّ إشكالات كثيرة على الاستدلال بحديث الثقلين على العصمة، فهو يشمل إجماع العترة وليس آحادهم، ويشمل العباس عم النبي (ص)، فهل هؤلاء معصومون؟؟
ج »

أولاً: إنّ حديث الثقلين لا شكّ فيه من حيث السّند وهو مُستفيض حتى في روايات السّنة ناهيك عن روايات الشيعة ، وأّما من حيث الدّلالة فإنّه وبصرف النّظر عن كون القرآن الكريم أفضل من العترة أم عدم كونه كذلك ، فلا ريب في دلالة الحديث على أن التمسّك بالعترة يُشكّل صمّام أمان للأمّة يمنعهم ويعصمهم من الضّلال - ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا - ، ولا شكّ في دلالته أيضاً على أن العترة لا يفترقون عن القرآن الكريم ، ولا يُتصور أن يصدر عنهم ما يُخالف القرآن وهذا ما يدل عنه قوله في الحديث - لن يفترقا - .


- ثانياً : إنّ ما ذكرتموه بأنّ المراد بالحديث هو إجماع العترة هو كلام ضعيف ولا وجه له لأنّه إن أريد بالعترة ما هو أوسع من الأئمة من أهل البيت (ع) ليشمل العباس وذريته أو غيره، فمن المعلوم أنّ هؤلاء أعني العباسيين لا ميزة لهم عن سائر الصّحابة والنّاس فهم يُخطئون كغيرهم ويُمكن أن ينحرفوا كما انحرف غيرهم، وبالتالي فلا يُعقل أن يكون لرأيهم أو إجماعهم أيّ قيمة أو أن يُشكّل إجماعهم أو قولهم عاصماً للأمّة  عن الضّلال ، ما يعني أن نظر الحديث فقط إلى خصوص شريحة من العترة وهم الذين لا يُمكن أن يقعوا في الضّلال والانحراف، وهؤلاء لا فرق بين الواحد منهم أو الجميع ، فكما يكون قول الجميع حُجّة وعاصماً عن الضّلال ، كذلك قول الواحد، والقرينة على ذلك أنّه حين قال النبيّ (ص) هذا الكلام لم يكن من العترة التي يؤمَن وقوعها في الضّلال إلا عليّ (ع)، أما الحسن والحسين (ع) فكانا طفلين صغيرين، فهل كان الحديث لا قيمة له آنذاك لأنّه بعد لم يتحقّق إجماع العترة؟ من الواضح أن هذا بعيد جداً لأنّ كلامه (ص) ساري المفعول من حين إطلاقه ولا يتوقف على مرور عقود من الزّمن حتى يتشكّل إجماع العترة.


 
 
  مقالات >> فكر ديني
الشباب وكأس العالم
الشيخ حسين الخشن



 

 

 إنّ الإسلام - بحكم وسطيته واعتداله – ينطلق في تشريعاته وأحكامه من مصالح نوعيّة تراعي خصائص الإنسان ومتطلباته الفطرية المختلفة، وتعمل على تأمينها، ومن هذه الخصائص الفطريّة أنّه – أي الإنسان - لا يتسنى له أن يبقى جاداً في كل حالاته، بل يحتاج إلى شيء من المرح واللهو البريء ومن هذا المنطلق فقد راعى التشريع الإسلامي هذه الحاجة ووازن بين متطلبات الإنسان المتنوعة، فوازن بين الدنيا والآخرة، وقد روي عن الإمام الكاظم (ع) أنه قال: "اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا"[1]، ووازن بين متطلبات الجسد ومتطلبات الروح، قال تعالى: {قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق..}، وعن أمير المؤمنين (ع): "إنّ هذه القلوب تمل كما تمل الأبدان فابتغوا لها طرائف الحكم" [2]

 


إنّ ساعة اللهو البريء التي ينشغل بها الإنسان لا تلبي حاجته الطبيعية لذلك فحسب، بل إنّها تساعده على تجديد نشاطه وحيويته، ليتسنى له معاودة أعماله العبادية أو الاجتماعية أو التجارية أو غيرها بكل إقبال وفاعلية، وهذا ما أشار إليه الحديث النبوي الشريف: "إنّ للقلوب إقبالاً وإدباراً، فإذا أقبلت فتنفلوا، وإذا أدبرت فعليكم

بالفريضة"[3].فهذا النص يدعو إلى التخفف من النوافل في حال إدبار القلوب.

 

ومن هنا فلا يمكن للإسلام وهو الشريعة السمحة السهلة أن يمنع الفرح، كما لا يمكنه أن يمنع الحزن، لأنّ الفرح – كما الحزن – هو حالة إنسانية فطرية يحتاج إليها الإنسان، وفيما يلي نشير إلى بعض المحطات المهمّة التي تتجلى فيها واقعية التشريع الإسلامي ومراعاته لطبيعة الإنسان واحتياجاته المتنوعة:

 

 

1- ارتياد المتنزهات


يميل الإنسان إلى التنزه والترفيه عن نفسه وعن عياله وأطفاله، وهو ميل طبيعي مشروع، وقد كان الأئمة من أهل البيت (ع) يتنزهون ويطلبون النزهة، ففي الحديث عن بعض أصحاب الإمام الرضا (ع) قال: "قال لنا الرضا أي الإدام أجزأ؟ فقال بعضنا: اللحم، وقال بعضنا: الزيت، وقال بعضنا: السمن، فقال هو: لا، بل الملح، لقد خرجنا إلى نزهة لنا، ونسي الغلمان الملح، فما انتفعنا بشيء حتى انصرفنا"[4].


ومن هنا فلا غضاضة ولا حرج على الإنسان أن يطلب التنزه والفسحة والتمتع بالأنهار والأشجار" ، ففي الحديث عن أبي الحسن (ع): "ثلاثة يجلون البصر: النظر إلى الخضرة، والنظر إلى الماء الجاري، والنظر إلى الوجه الحسن"[5].



ونلاحظ أنّ هذا الحديث اشتمل على ثلاثة عناصر أساسية يساعد النظر إليها على الارتياح النفسي، واللافت أنّ هذه العناصر نفسها هي التي تمثل العناصر الإساسية التي تملأ الجنة عرضها وطولها، وكأنّ الله أراد لنا أن نعيش جنّة في الدنيا وجنّة في الآخرة، والعناصر الثلاث هي :



أ – الخضرة، وواضح أن عنوان الجنّة يختصر اللون الأخضر، حتى أنّ لون لباس أهل الجنة هو الأخضر، قال تعالى: {عالَيَهم ثيابُ سندس خضر واستبرق}.


ب – المياه، وحديث القرآن عن أنهار الجنّة لا يكاد يخفى، قال تعالى: {جنات تجري من تحتها الأنهار..}.


ج- الوجه الحسن، وهذا العنصر متوفر في الجنّة من خلال الحور العين، قال تعالى: {وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون}.

 


2- المرح واللهو البريء


المحطة الثانية التي تتبدى فيها واقعية التشريع الإسلامي، هي إقراره بحاجة الإنسان إلى اللهو البريء والمرح ، سواء بالنسبة للصغير أو الكبير، أما الصغير فهو أكثر حاجة للهو واللعب، لأنّ مرحلة الطفولة تحتاج إلى مثل هذا المرح، ومن هنا ورد الحثّ على ضرورة تأمين هذه الحاجة له، فقد ورد في الحديث عن رسول الله (ص): "من كان عنده صبي فليتصاب له"[6]، وهكذا الكبير، فإنه يحتاج أحياناً إلى الترفيه عن نفسه، وقد روي أنّ النبي (ص) كان يمازح أصحابه، وفي الحديث عن أبي عبد الله (ع)، قال: "ما من مؤمن إلا وفيه دعابة، قلت: وما الدعابة؟ قال: المزاح"[7]. فالمؤمن ليس مطلوباً منه أن يكون شخصية متشائمة يظهر عليها العبوس، أو تتملكها الجدية المطلقة، ولبس الثياب السوداء القاتمة.


وفي الحديث قال: سألت أبي الحسن (ع) فقلت: جعلت فداك الرجل يكون مع القوم فيجري بينهم كلام يمزحون ويضحكون؟ فقال: لابأس ما لم يكن، فظننت أنّه عنى الفحش، ثم قال: إنّ رسول الله (ص) كان يأتيه الأعرابي فيهدي له الهدية، ثم يقول مكانه: أعطنا ثمن هديتنا، فيضحك رسول الله (ص)، وكان إذا اغتم يقول: ما فعل الأعرابي ليته آتانا"[8].

 


3- العيد والفرح


المحطة الثالثة التي تعبر عن واقعية التشريع الاسلامي ومراعاته لمتطلبات الانسان هي إقراره بمشروعية الأعياد وممارسة اللهو والمرح والتزين فيها، ونلاحظ أن بعض الآيات تتحدث عن العيد باعتباره يوم الزينة {قال موعدكم يوم الزينة} كما تتضمن نصوص أخرى مشروعية تقديم الهدايا والمأكولات اللذيذة، فقد روي أنّه أهدي الإمام أمير المؤمنين(ع) الفالوذج ( وهو نوع من الحلوى) في يوم النوروز، فقال: "نورزونا كل يوم" وقيل: كان ذلك في المهرجان فقال: "مهرجونا كل يوم"[9].


وهكذا فإنّ ثمة رأياً فقهياً يرى أن الغناء مباح يوم العيد، كما هو مباح في الأعراس، وذلك استناداً إلى بعض الروايات الواردة في ذلك.

 


4- الرياضة ممارسة وتشجيعاً


وفي هذا السياق فإنّ الإسلام يشجع على الرياضة البدنية ولا سيما للشباب، لأنّها حاجة للجسم وللنفس معاً، وتنص بعض الروايات على كون ذلك من حقوق الولد على والده، قال رسول الله (ص) فيما روي عنه:"علموا أولادكم السباحة والرماية"[10]، هذا ناهيك عن أنّ الرياضة البدنية تمثّل نوعاً من إعداد المجتمع القوي، فتندرج في قوله تعالى: { وأعدوا لهم ما استطتم من قوة}.


ولأهمية التدريب الرياضي والتأهيل الجسدي، فإنّ التشريع الإسلامي وبالرغم من تشدده في أمر القمار والمراهنات المالية قد أباح الرهان على بعض أنواع الرياضة الجسدية، وهي الرماية وسباق الخيل، وقد ورد في الحديث النبوي الشهير : " لا سبق إلاّ في خف أو حافر أو نصل"[11].

 


الضوابط والتحفظات


إنّ هذه المحطات تشير إلى المبدأ العام، والمتمثل بالاعتراف بحاجة الإنسان إلى المرح وللهو والتنزه، لكن التشريع الإسلامي لديه تحفظ على بعض الممارسات التي يأخذ بها البعض دون ضوابط أو قيود، فالفرح مشروع، شريطة أن لا يؤدي إلى البطر والطيش، وقد ورد في صفات المؤمن "لا يخرق به فرح ولا يطيش به مرح"[12]، أي لا يصير الفرح سبباً لخرقه وسفهه، ولا يصير المرح سبباً لطيشه وخفته، وهذا ما يشير إليه قوله تعالى: {لا تفرح إنّ الله لا يحب الفرحين} وذلك في خطاب موسى لقارون، فإنّ المراد بالفرح في الآية الشريفة هو البطر الذي وقع فيه قارون الطاغية المتجبر.

 

 

مباريات كأس العالم وما يرافقها

واسمحوا لي الآن أن أطل على مناسبة كأس العالم، وهي المناسبة التي تجذب اهتمام مئات الملايين وربما المليارات من بني الإنسان، ولا ريب أنّ اهتمام الإنسان المسلم بمتابعة ما يجري من مباريات رياضية وتشجيعه لفريقٍ هنا أو فريق هناك هو أمر مشروع ولا غبار عليه، وهو يدخل ضمن مساحة المباحات الشرعية والتي قد تلبي حاجة الإنسان إلى المرح واللهو البريء.. ولكنّ الملاحظ أنّه قد يرافق هذه المناسبة "كأس العالم" أو غيرها من المباريات الرياضية بعض السلبيات التي لا بد أن نلفت النظر إليها في محاولة لمحاصرتها:

 


أولاً: التحدي بين الجماعات أو الأفراد، والذي قد يصل إلى حد الخصومة وخروج الإنسان عن طوره وتلفظه بكلمات السب والفحش، وهو أمر محرم شرعاً، وإننا نلاحظ أنّ الله تعالى قد حرّم الخمر مبرراً ذلك ببض الوجوه، أحدها: أن ذلك يثير الضغائن والعداوت بين الناس قال تعالى وجه تحريمها: {إنّما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون} وهذا ما يقع فيه الكثير من الشباب أوغيرهم من متابعي تلك المباريات، فتنشب بينهم الخصومات وتحصل القطيعة وأحيانا تطالعنا وسائل الإعلام عن حالات طلاق بين الزوجين سببها انحياز كل منهما إلى فريق غير فريق الآخر، كما أن بعضهم ونتيجة انهماكه في متابع المباريات فإنّه يؤخر صلاته عن أوقاتها، فتكون تلك المباريات صادة عن ذكر الله تعالى.


وأمّا وقوع الكثيرين من مشجعي الفرق الرياضية في محذور الشتائم والتطاول على مقدسات الآخرين وكراماتهم فهو أمر ملحوظ، حتى صارت بعض الدول تضطر إلى وضع فرق أمنية أو عسكرية خاصة لحماية أمن الملاعب من الشغب، الأمر الذي يخرج هذه الهوايات عن عفويتها وشرعيتها، لأن اللهو واللعب إذا تحول إلى صراعات أو حفلات شتائم، فإنه سيغدو أمراً محرماً، وفي الحديث سمعت أبا جعفر (ع): "إنّ الله يحب المداعب في الجماعة بلا رفث "[13].والرفث هو قول الفحش ونحوه.


ثانياً: والسلبية الثانية التي ترافق هذه المباريات هي إزعاج الناس وإيذاؤهم وإقلاق راحتهم من خلال إطلاق المفرقعات أو أبواق السيارات، ويصل الأمر بالبعض إلى حد إطلاق الرصاص الحي.. إلى غير ذلك من أشكال التلوث السمعي، وقد أفتى بعض الفقهاء بحرمة إزعاج الآخرين، حتى بأصوات قراءة القرآن أو المجالس الحسينية واللطميات، فما بالك بأبواق السيارات أو المفرقعات أو نحوها من الأصوات المزعجة لراحتهم .


ثالثاً: والسلبيّة الثالثة هي وقوع الكثيرين في فخ المراهنات المالية، حيث يحصل رهان على الفريق الرابح، والخاسر يدفع مبلغاً معيناً للرابح وهذا نوع من القمار أو الميسر المحرم شرعاً بنص القرآن الكريم.


رابعاً: السلبية الرابعة هي تبديد المال وتبذيره، من خلال ما يدفع ثمناً للأعلام أو الصور أواليافطات التي ترفع فوق السطوح أو توضع على السيارات أو ثمناً للمفرقعات أو ثمناً للثياب الخاصة بذلك والتي تغزو الأسواق إلى غير ذلك من الأشياء التي تجتاح مجتمعاتنا، ولو أنّ هذه الأموال التي تهدر على هذه الأشياء يتمّ التبرع بها للأيتام والفقراء لكانت تحيي العديد من العائلات المعدومة، ولو تمّ التبرع بها لبعض الشعوب المضطهدة والمسحوقة لخفّف شيئاً من معاناتها وآلامها.


خامساً: السلبية الخامسة هي التعدي على الأملاك العامة وحرق الإطارات في الطرقات أو قطعها، بسبب نزول الناس إليها بسياراتهم ودراجاتهم النارية، ما يعيق حركة المارة .


هذه بعض المحاذير والسلبيات التي ترافق هذه الظاهرة، ويبقى الدرس البليغ الذي تكشف عنه هذه المباريات هو هذا الضعف الكبير في إحساس الكثيرين منا بمسؤلياتهم الوطنية أو الإسلامية، حيث ينشغلون بهذه المباريات ويهتمون بها أكثر من اهتمامهم بمسؤلياتهم وواجباتهم تجاه أسرهم وأهاليهم، فضلاً عن قضايا أمتهم، ويبقى السؤال

برسم الجميع: هل نتفاعل مع قضايانا العامة والخاصة كما نتفاعل مع مباريات كرة القدم؟!

 

 

 

__________________________________________________________________________________________________________________________


[1] تحرير الأحكام العلامة الحلي ج2 ص25.
[2] نهج البلاغة ج4 ص21.
[3] الكافي للكليني ج 3 ص 454) وهو مروي عن أمير المؤمنين(ع) انظر: نهج البلاغةج4 ص 75.
[4] المحاسن للبرقي ج2 ص59.
[5] المحاسن للبرقي ج2 ص622.
[6] من لا يحضره الفقيه ج3 ص483.
[7] شرح أصول الكافي ج11 ص144.
[8] شرح أصول الكافي ج11 ص144.
[9] تاريخ بغداد ج13 ص327.
[10] الكافي ج 6 ص 47
[11] الكافي ج5 ص49.
[12] الكافي ج2 ص229.
[13] المحاسن للبرقي ج1 ص293.

 

/spancolor:#0000ff;/spanbr / [13] المحاسن للبرقي ج1 ص293.

color:#0000ff;/spanbr /

 

26-5-2013
 

 






اضافة تعليق

الاسم *

البريد الإلكتروني *

موضوع *

الرسالة *


 


 
  قراءة الكتب
 
    Designed and Developed
       by CreativeLebanon