حوار مع مركز أفاق للدراسات والأبحاث: مشكلة الأديان تتشكل في الخطاب الفقهي    ثمن الحرية    أمثل الأساليب في عمليّة تهذيب النفس    مزايا الشباب    العمل سرّ النجاح    العبادة وعيٌ وانفتاح لا جهل وانغلاق    اقتناء أصنام الأمم البائدة    المفاهيم الدينية بين وجوب الاعتقاد وحرمة الانكار    البناء الاعتقادي بين الاجتهاد والتقليد    
 
بحث
 
تكريم الإنسان
 
س » من المقصود في الزيارة: السلام على عليّ بن الحسين.. هل هو زين العابدين (ع) أم الأكبر أم الرضيع؟
ج »

الظّاهر - بحسب السّياق - أنّ المُراد به هو عليّ الأكبر الشّهيد لدوره الكبير وحضوره في المعركة، ولعظيم مُصيبته على الإمام الحسين (ع)، أمّا الطفل الّرضيع فيكون ُمندرجاً في فقرة أخرى وهو قوله في الزّيارة - وعلى أولاد الحسين -  والتي تشمل سائر أولاده بمن فيهم الإمام زين العابدين (ع) والبنات أيضاً .

 


 
س » يوجد لديّ إشكالات كثيرة على الاستدلال بحديث الثقلين على العصمة، فهو يشمل إجماع العترة وليس آحادهم، ويشمل العباس عم النبي (ص)، فهل هؤلاء معصومون؟؟
ج »

أولاً: إنّ حديث الثقلين لا شكّ فيه من حيث السّند وهو مُستفيض حتى في روايات السّنة ناهيك عن روايات الشيعة ، وأّما من حيث الدّلالة فإنّه وبصرف النّظر عن كون القرآن الكريم أفضل من العترة أم عدم كونه كذلك ، فلا ريب في دلالة الحديث على أن التمسّك بالعترة يُشكّل صمّام أمان للأمّة يمنعهم ويعصمهم من الضّلال - ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا - ، ولا شكّ في دلالته أيضاً على أن العترة لا يفترقون عن القرآن الكريم ، ولا يُتصور أن يصدر عنهم ما يُخالف القرآن وهذا ما يدل عنه قوله في الحديث - لن يفترقا - .


- ثانياً : إنّ ما ذكرتموه بأنّ المراد بالحديث هو إجماع العترة هو كلام ضعيف ولا وجه له لأنّه إن أريد بالعترة ما هو أوسع من الأئمة من أهل البيت (ع) ليشمل العباس وذريته أو غيره، فمن المعلوم أنّ هؤلاء أعني العباسيين لا ميزة لهم عن سائر الصّحابة والنّاس فهم يُخطئون كغيرهم ويُمكن أن ينحرفوا كما انحرف غيرهم، وبالتالي فلا يُعقل أن يكون لرأيهم أو إجماعهم أيّ قيمة أو أن يُشكّل إجماعهم أو قولهم عاصماً للأمّة  عن الضّلال ، ما يعني أن نظر الحديث فقط إلى خصوص شريحة من العترة وهم الذين لا يُمكن أن يقعوا في الضّلال والانحراف، وهؤلاء لا فرق بين الواحد منهم أو الجميع ، فكما يكون قول الجميع حُجّة وعاصماً عن الضّلال ، كذلك قول الواحد، والقرينة على ذلك أنّه حين قال النبيّ (ص) هذا الكلام لم يكن من العترة التي يؤمَن وقوعها في الضّلال إلا عليّ (ع)، أما الحسن والحسين (ع) فكانا طفلين صغيرين، فهل كان الحديث لا قيمة له آنذاك لأنّه بعد لم يتحقّق إجماع العترة؟ من الواضح أن هذا بعيد جداً لأنّ كلامه (ص) ساري المفعول من حين إطلاقه ولا يتوقف على مرور عقود من الزّمن حتى يتشكّل إجماع العترة.


 
 
  كتب >> قراءات في الكتب
قراءة في كتاب .. مشغرة في التاريخ



 

 

كتب : روبي أحمد 

 

يعتبر كتاب مشغرة في التاريخ الحركة العلمية والسياسية خلال عشرة قرون لسماحة الشيخ حسين الخشن حغظة اللة من اوسع وأشمل الابحاث التاريخية المعاصرة في تاريخ مدينة مشغرة ان يكتب تاريخ مشغرة شخص بالمستوى العلمي والثقافي للشيخ الخشن من المؤشرات المهمة عكست نفسها من خلال الشمولية والموسوعية في التغطية التاريخية الموسعة رغم قلة المصادر وندرة المراجع وعدم وجود بيئة حاضنة لهذا النوع من الابحاث رغم اهميتة القصوى في انتاج تصورات صحيحة على مستوى الهوية والدور الكياني لجماعة كتب عليها ان تعاني ويمارس عليها كافة انواع السياسات الظالمة ويأتي موضوع هذه الدراسة ليعيد للهوية المتشظية بعض التماسك فأستاذ الدراسات العليا في مادتي الفقة والاصول في المعهد الشرعي الاسلامي المولود عند شقيقة مشغرة واختها في الاصول والفروع سحمر الحبيبة سنة 1966 يعتبر من اغزر العلماء في البقاع الغربي انتاجا على المستوى الفكري لة اكثر من 18 كتاب مطبوع عدى الجاهز للطبع عناوينها تعكس موسوعية تتجاوز حدود الاختصاص الشرعي التبليغي وتدخل في صلب مفاهيم البيئة وحتى الطب طبعا السيرة العلمية والدعوية التبليغية لسماحة الشيخ رغم حداثة عمرة حفظة اللة من أي مكروة واسعة ومتشعبة وغنية سوف نكتفي في هذه المرحلة بعرض لكتابة القيم عن مشغرة والذي ادعو كل مشغراني مقيم او مغترب بأقتناء نسخة منة وان تشكل عناوينة وفصولة محاور لابحاث وندوات ثقافية داخل مشغرة يتم دعوة مؤرخين وباحثين معروفين لنقاشها فالمنهجية التي وظف مهارتة في علم الاصول والفقة وعكست نفسها في بنية النص تسمح بنشؤ حقل ابحاث حولها اما في الكتاب نفسة محور هذه المقالة لجهة بطاقة التعريف فهو من القطع الوسط مؤلف من 256 صفحة صدر عن دار قماطي في بيروت تتصدرة صورة مشغرة بالالوان ويتوزع على مقدمة وخمسة فصول كل فصل موزع على مجموعة من العناوين فيها عرض وافي لهوية مشغرة كمدينة للتعايش الاسلامي المسيحي وحدودها الادارية واصل تسميتها وثرواتها الطبيعية والمائية وفصل مخصص للعائلات واصول السكن اما الفصل الثالث يغطي الحركة السياسية من القرن السابع حتى الانتداب الفرنسي اما الفصل الخامس فقد خصصة لترجمة 35 عالم شكلوا محور التاريخ العلمي لمدرسة مشغرة ليختمة بترجمة نوعية لمجموعة من تراجم النساء الفاضلات من العناوين التي استوقفتني خلال مطالعة الكتاب الذي اهداني نسخة منة عميد متقاعد من عائلة نعمة يعيش في مونتريال كندا تلقاة هو هدية من رئيس بلدية مشغرة سعادة المحامي جورج الدبس من هذه العناوين تدمير مشغرة على يد المماليك وموضوع ظهور مغربي مدعيا النبوة في مشغرة !!!!! حفل توقيع الكتاب في حسينية الحارة التحتا تم برعاية الوزير غازي العريضي يومها وشكل حضور مطران العيش المشترك المغفور لة سليم غزال اشارة لها معنى رمزي كبير لجهة الرواية والكاتب والكتاب بالاضافة لحضور سماحة الشيخ عباس ديبة امام العيش المشترك في البقاع الغربي والوجة الثقافي الفكري نصري الصايغ ولفيف من الوجوة الادارية والسياسية اقول لسماحة الشيخ اهتمامك بتاريخ مشغرة يضعك في قائمة المبدعين شكر لك وتحية عاملية






اضافة تعليق

الاسم *

البريد الإلكتروني *

موضوع *

الرسالة *


 


 
  قراءة الكتب
 
    Designed and Developed
       by CreativeLebanon