حوار مع مركز أفاق للدراسات والأبحاث: مشكلة الأديان تتشكل في الخطاب الفقهي    ثمن الحرية    أمثل الأساليب في عمليّة تهذيب النفس    مزايا الشباب    العمل سرّ النجاح    العبادة وعيٌ وانفتاح لا جهل وانغلاق    اقتناء أصنام الأمم البائدة    المفاهيم الدينية بين وجوب الاعتقاد وحرمة الانكار    البناء الاعتقادي بين الاجتهاد والتقليد    
 
بحث
 
تكريم الإنسان
 
س » هل صحيح ما ورد في بعض الرّوايات عند الشيعة من أنّ علياً قسيم الجنة والنار؟
ج »

أولاً: إنّ فكرة أن يكون عليّ قسيم الجنة والنار مفهومة وما الضير في ذلك؟ وفقاً لما نقل عن الإمام أحمد بن حنبل، فقد نقل عن محمد بن منصور الطوسي: "كنا عند أحمد بن حنبل ، فقال له رجل : يا أبا عبد الله ، ما تقول في هذا الحديث الذي روي أن عليا قال : أنا قسيم النار ؟ فقال : ما تنكرون من ذا؟! أليس روينا أن النبي صلى الله عليه ( وآله ) وسلم قال لعلي: لا يحبك إلا مؤمن، ولا يبغضك إلا منافق؟! قلنا: بلى. قال: فأين المؤمن؟ قلنا: في الجنة. قال : فأين المنافق ؟ قلنا: في النار . قال: فعلي قسيم النار". فيكون المقصود بكونه (ع) قسيم الجنة والنار أنّ حبّه وموالاته تكون فارقاً بين أهل الجنة والنار، فمن والاه واتبعه ( واتّباعه لا ينفك عن اتّباع القرآن وسنّة النبي (ص) ) فهو من أهل الجنة ومن حاربه وعاداه عن جحود أو تقصير فهو من أهل النار.

ثانياً: أما أنه هو الذي يتولى أو من جملة من يتولى إدخال الناس الجنة والنار، فليس ثمة ما يمنع أن يأذن الله تعالى لبعض أنبيائه أو أوليائه أن يتولوا هذه المهمة إكراماً لهم، بحيث يُدخلون من يستحقّ الجنة إلى الجنة ويُدخلون من يستحقّ النار إلى النار، فيكون هؤلاء الأنبياء والأولياء منفذين لأمر الله تعالى، ويكون دورهم شبيهاً بدور الملائكة التي تتولى بحسب ما يستفاد من القرآن هذه المهمة. وعليه فإذا صحّت الرواية التي تتحدث عن أن علياً (ع) يتولى إدخال الناس إلى الجنة والنار فلا ينبغي رفضها من هذه الجهة.

 


 
 
  نشاطات >> عامة
توقيع كتاب "مشغرة في التاريخ"
الشيخ حسين الخشن



بسم الله الرحمن الرحيم

إنها الإطلالة الأولى والإشراقة الحديثة والخطوة الفريدة غير المسبوقة.

- كتاب وتأليف يروي ويسرد حكاية البلدة الوادعة (مشغرة) عروس البقاع الغربي وأبرز حصونه المنيعة وقلاعه العريقة.

- يختصر تاريخ هذه البلدة الزاخرة غنىً والضاربة قدمًا في جذور الزمان.

- يحكي قصة ذلك الحقل الخصب (السهل الممتنع) الذي أعطى فأغنى من روافده العلمية ورجالاته التاريخية ذائعة الصيت ما جعل من أحيائها المتواضعة وبيوتها العتيقة مقصدًا ومحجًا تضرب إليه آباط الإبل وتشد إليه الرحال وتيمم شطره وجود الراغبين في تحصيل العلوم وتزكية النفوس حتى استحال السكون والهدأة حوزة علمية رائدة تضج حيوية وفاعلية بأصناف المعارف والعلوم المختلفة.

- كتاب يستجمع من ألف سنة مضت صفحات وصعتها أسطر النور المضيئة وهي تحكي وتدوّن أبرز الأحداث وأمتع القصص بلغة أدبية رائعة أضفت من جماليتها على ما عجت به جمالية المضمون.

- سفر نفيس أبت يدا كاتبه إلا اقتفاء أثر الحقيقة وملاحقة الأحداث الجديرة بالإشارة والغنية بالإثارة والكفيلة بالتنويه والاعتبار.

- كتاب يحكي الحركة العلمية والسياسية لعشرة قرون خلت رصعت مقدمته التي بها افتتح واختطتها يد المرجعية العلمية الرشيدة التي زادته غنىً وكشفت الرموز والألغاز التي يتربع هذا المؤلف عرشها ويحتل مراتبها العليا، فلئن جاءت مقدمة الكتاب مسطورة بيد المرجع الديني السيد محمد حسين فضل الله (حفظه المولى) فما ذلك إلا للدلالة على أهمية ونفاسة هذا المؤلَف.

- مؤلَف أنيق جذاب وغني، لا بد ولا غرو أن يبعث على الصدمة والفجاءة والاستغراب لدى المتابع لوقائع أحداثه ومكشوفاته.

- أحداث لأول مرة تُسمع ووقائع لا أحد لها يتوقع، ومحطات علمية وسياسية تستوقف العابر وتجذب إليها الناظر.

"إنه تاريخنا الذي نعتز ونفتخر بكل صوره المشرقة وإنسانه المعذب الذي كتب بعرقه ودمه صفحات مضيئة مفعمة بالعز والعطاء والتضحية والفداء... أن نكتب تاريخنا فهذا يعني أننا أمة متحضرة تعرف مكانتها بين الأمم وتحترم نفسها باحترام أسلافها وتاريخها المجيد ولا تخجل بهويتها وانتمائها"

هكذا يشرع المؤلِّف وبهذه الكلمات يبدأ.

يكفيك فخرًا .. مشغرة:

- أنك من أعرق البلدات والمدن اللبنانية عمرانًا وتاريخًا.

- بقيتِ شامخة تعطي الكثير للفكر الإنساني والعلمي والأدبي والسياسي على رغم كثرة الجراح وشدة الآلام.

- أطللتِ حاضرة علمية إسلامية يقصدكِ طلاب العلم تفقهًا منذ مطلع القرن الرابع الهجري.

- تتمتعين بجمال ساحر يأخذ الألباب، وهواء لطيف يشفي العليل وماء عذب يروي الغليل، قد أثارت جماليتك قرائح الشعراء والأدباء، وأضحيت بموقعك الجغرافي وطبيعتك الخلابة "جنة" على الأرض وواحة خضراء على مدار السنة.

- قصدُكِ من قِبل العلماء والأدباء للراحة والاستجمام، ومرور الرحالة فيك وتضمينك في قصائد الشعراء ونظمهم.

- انتاجك لفقيه كبير كالشيخ يوسف بن حاتم المشغري والذي لا يتم صدفة أو في حالة طفرة إنما هو دائما نتاج الظروف الموضوعية والثقافية المتوفرة.

- سطوع عصرك الذهبي المتجسد بالحضور الفقهي والأدبي لعشرات العلماء والأدباء الشيعة الذين ترعرعوا في ربوعك لينشروا علومهم وآدابهم في مختلف الأقطار الإسلامية (مهجرهم) لاحقًا.

- تشكيلك مسرحًا ومحورًا لأحداث سياسية وأمنية لعِبْتِ فيها دورًا هامًا في تلك الحقبة التاريخية السياسية ممتدة في مختلف الأزمنة والقرون الماضية.

- وسام الشرف يرصع صدرك بتخريب عمرانك وتهديم جدرانك إثر القرار الجائر بحقك وتوأمك بلدة (تلبتاثا) بسبب عصيانكما وتمردكما على السلطة المملوكية الغاشمة وذلك من أخطر ما تعرَّضْتِ له من الحوادث.

- اتخاذك عاصمة أو مركزًا أو مقصدًا لغالب الأمراء اللبنانيين بدءًا بابن الحنش ومرورًا بآل علي الصغير والمعنيين والشهابيين والجنبلاطيين وانتهاءً بالحراشفة.

- دخولك في دائرة اهتمام المراقبين والمؤرخين على أثر لعبك الدور السياسي المميز وتشكيلك لحلقة الوصل المستمرة بين (شيعة جبل عامل) و(شيعة بعلبك والبقاع) فشَكَّلتْ وِهادك أسس قصر الحراشفة ذي الحادثة الذائعة والمواجهة العنيفة.

- حوزتك العلمية ذات العلوم المتعددة والتخصصات المختلفة (العربية وآدابها) (الشعر والأدب) (الفقه والحديث) (تفسير القرآن) (العلوم العقلية) (في التاريخ) (الرياضيات والهيئة).

- إن من دواعي الاعتزاز وأبرز نقاط الفخار أن تستولدي من رحمك وبالطريق الشرعي ثلثي كتاب (وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة) على يدي ولدك البار "الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي". "الكتاب" الأهم مصدرًا ومرجعًا معتمدًا من قبل الفقهاء وطلبة العلوم في الرجوع إلى روايات أهل البيت (ع)..

- إسهامك الفعّال ودورك الأساس في نشر التشيّع وصونه في إيران وسواها.

- إنباتك لأهل الصلاح والتقى جنبًا إلى جنب أهل الفقاهة والأدب.

- احتواءك على مشهدين مقدسين ومقامين كريمين من المشاهد والمقامات الشريفة.

إنها وباختصار تام، محطات ومنعطفات هذا المؤلف النفيس والدرة الثمينة (قمر مشغرة) بحلته الجديدة وإشراقته الفريدة.

الكتاب الأول في تاريخ هذه البلدة الثرية، بصفحاته ال: (256) من القطع الوسط.

لمؤلفه: سماحة الشيخ حسين الخشن.

قدم له سماحة المرجع الديني السيد محمد حسين فضل الله (حفظه المولى)

يتم توقيع الكتاب يوم الأحد الواقع فيه 20/7/2003 مـ الموافق 20/ج1/1424 هـ.

الساعة الخامسة عصرًا في حسينية بلدة مشغرة برعاية وحضور وزير لبثقافة اللبناني الأستاذ غازي العريضي.

 

بقلم سماحة الشيخ منير الفاضل






اضافة تعليق

الاسم *

البريد الإلكتروني *

موضوع *

الرسالة *


 


 
  قراءة الكتب
 
    Designed and Developed
       by CreativeLebanon