صدر حديثاً كتاب: أبعاد الشخصية النبوية    صدر حديثاً كتاب: حاكمية القرآن    "فقه العلاقة مع الآخر المذهبي" تحت الضوء: قراءة ولمحة سريعة عن الكتاب    ثمن الحرية    أمثل الأساليب في عمليّة تهذيب النفس    مزايا الشباب    العمل سرّ النجاح    العبادة وعيٌ وانفتاح لا جهل وانغلاق    اقتناء أصنام الأمم البائدة    المفاهيم الدينية بين وجوب الاعتقاد وحرمة الانكار    البناء الاعتقادي بين الاجتهاد والتقليد    تنزيه زوجات الأنبياء(ع) على ضوء الروايات    الإنسان والماء: معادلة الحياة والموت    كيف نفهم حديث: علي أمير النحل؟    
 
بحث
 
هل الجنة للمسلمين أم للبشر جميعًا؟
 
س » س: عندي سؤال فيما يتعلق بالسب. فلو تصفحنا كتاب نهج البلاغة لوجدنا باب ذم اهل الشام وقوله (ع) عنهم: جفاة طغام وعبد اقزام. فكيف يقول (ع) اني اكره ان تكونوا سبابين ثم يذم في ابواب اخرى؟؟
ج »

إنّ أمير المؤمنين أجلّ من أن يصدر منه سباب أو شتائم أو قذف النساء المحصنات أو رجال محصنين. فالسب خلق قبيح في نفسه بصرف النظر عن النصوص الشرعية التي تنهى عنه؛ لذا ليس من خلق الإنسان الحكيم والأديب أن يكون سبابا أو شتاما، فكيف بأمير المؤمنين (ع) أن ينزلق إلى هذا المنحدر وهو الذي قال لأصحابه هذه الكلمة التي ذكرتموها وفي أشد الساعات صعوبة وحرجًا، في يوم صفين. مع أن الكلمات في هذه المواقف التي يكون فيها الدم سائلًا على الأرض لا يبقى لها كثير قيمة، ولكنه (ع) مع ذلك وفي وسط المعركة وقف خطيبًا عندما سمعهم يسبون أهل الشام: "إني أكره لكم أن تكونوا سبابين". وعليه، فما ورد عنه (ع) مما يخالف هذا الخلق السجي وهذه الكلمات المحكمة التي قالها في النهي عن السب، لا بد من رده، إذ لا يمكن أن يكون علي (ع) ممن ينهى عن الشيء وهو يفعله، فهو أولى الناس باتباع الهدى والتخلق بالاخلاق الحسنة. وهكذا الحال في سائر أئمة أهل البيت (ع). إلا أنّ بعض الكلمات ومنها مثلا: أن يصف قومًا بأنهم قساة وأجلاف، فهذا لبيس سبًا بقدر ما هو توصيف لواقع الحال. والقرآن يشتمل على الكثير من هذه الأمور، كما أنه تجدر الإشارة إلى أنّ بعض الكلمات التي كانت تُطلق آنذاك لا يُراد منها المعنى الحرفي الذي يُراد منها في زماننا هذا.

 


 

إنّ أمير المؤمنين أجلّ من أن يصدر منه سباب أو شتائم أو قذف النساء المحصنات أو رجال محصنين. فالسب خلق قبيح في نفسه بصرف النظر عن النصوص الشرعية التي تنهى عنه؛ لذا ليس من خلق الإنسان الحكيم والأديب أن يكون سبابا أو شتاما، فكيف بأمير المؤمنين (ع) أن ينزلق إلى هذا المنحدر وهو الذي قال لأصحابه هذه الكلمة التي ذكرتموها وفي أشد الساعات صعوبة وحرجًا، في يوم صفين. مع أن الكلمات في هذه المواقف التي يكون فيها الدم سائلًا على الأرض لا يبقى لها كثير قيمة، ولكنه (ع) مع ذلك وفي وسط المعركة وقف خطيبًا عندما سمعهم يسبون أهل الشام: "إني أكره لكم أن تكونوا سبابين". وعليه، فما ورد عنه (ع) مما يخالف هذا الخلق السجي وهذه الكلمات المحكمة التي قالها في النهي عن السب، لا بد من رده، إذ لا يمكن أن يكون علي (ع) ممن ينهى عن الشيء وهو يفعله، فهو أولى الناس باتباع الهدى والتخلق بالاخلاق الحسنة. وهكذا الحال في سائر أئمة أهل البيت (ع). إلا أنّ بعض الكلمات ومنها مثلا: أن يصف قومًا بأنهم قساة وأجلاف، فهذا لبيس سبًا بقدر ما هو توصيف لواقع الحال. والقرآن يشتمل على الكثير من هذه الأمور، كما أنه تجدر الإشارة إلى أنّ بعض الكلمات التي كانت تُطلق آنذاك لا يُراد منها المعنى الحرفي الذي يُراد منها في زماننا هذا.

 


 
 
  السيرة الذاتية والمؤلفات

السيرة الذاتية

 

حسين أحمد الخشن 

 

معلومات عامّة:                     

  • مواليد سحمر - لبنان 15/11/1966م.
  • التحق بالحوزة العلمية في لبنان منذ 1983 إلى 1987 م.
  • التحق بالحوزة العلمية في قم منذ عام 1987 إلى 2000 م.
  • أستاذ الدراسات العليا في مادتي الفقه والأصول في المعهد الشرعي الإسلامي.
  • ماجستير في الفلسفة الإسلامية من جامعة آزاد – طهران.
  • دكتوراه في الفلسفة والالهيات من الجامعة العالمية للعلوم الإسلامية – لندن 2015 م.

المؤلفات:

كتب العقائد والمفاهيم:

  1. حاكمية القرآن - دراسة تأصيلية حول علاقة السنة بالكتاب ودورها في التفسير.
  2. أصول الإجتهاد الكلامي - دراسة في المنهج. (رسالة دكتوراه).
  3. هل الجنة للمسلمين وحدهم؟
  4. العقل التكفيري – قراءة في المنهج الإقصائي (طبعة خامسة).
  5. الإسلام والعنف.. قراءة في ظاهرة التكفير (طبعة ثانية).مترجم إلى الفارسية.
  6. العقل الإسلامي بين سياط التكفير وسبات التفكير.
  7. في بناء المقامات الدينية – المشروعية، الأهداف، الضوابط.
  8. عالم دون أنبياء! دراسة نقدية في الفكر الربوبي.
  9. ظواهر ليست من الدين.
  10. تحت المجهر – قراءة نقدية في مفاهيم وسلوكيات ومعتقدات.
  11. مفاهيم ومعتقدات بين الحقيقة والوهم.
  12. علامات الظهور بين حلم الانتظار ووهم التطبيق.

الكتب الفقهية:

  1. فقه العلاقة مع الآخر المذهبي – دراسة في فتاوى القطيعة (1و2).
  2. الإسلام والبيئة.. خطوات نحو فقه بيئي (طبعة ثانية). مترجم إلى الفارسية.
  3. فقه الشعائر والطقوس – التطبير أنموذجًا.
  4. الفقه الجنائي في الإسلام - الردة نموذجا.
  5. الولد غير الشرعي في الإسلام.
  6. في فقه السلامة الصحية.. التدخين نموذجاً (طبعة ثانية). مترجم إلى الفارسية.
  7. حكم دخول غير المسلمين إلى المساجد (دراسة فقهية).
  8. الشريعة تواكب الحياة.
  9. فقه القضاء (1و2) تقريرًا لدروس المرجع الراحل السيد فضل الله.

الكتب الاجتماعية:

  1. وهل الدين إلا الحب؟
  2. المرأة في النص الديني – قراءة نقدية في روايات ذم المرأة.
  3. مع الشباب في همومهم وتطلعاتهم.
  4. إليكِ يا ابنتي – رسالة أبويّة حول الحجاب وحجاب الموضة.
  5. حقوق الطفل في الإسلام (طبعة ثانية).
  6. من حقوق الإنسان في الإسلام.

الكتب ذات البعد التاريخي:

 

  1. أبعاد الشخصيىة النبوية - دراسة أصولية في تصرفات الرسول التشريعية والتدبيرية والخبروية والبشرية.
  2. الحسين (ع) ثائرًا ومُصلحًا – المنهج الحسيني في مواجهة الفساد والمفسدين.
  3. عاشوراء.. قراءة في المفاهيم وأساليب الإحياء.
  4. أبحاث حول السيدة عائشة – رؤية شيعية مُعاصرة.
  5. تنزيهاُ لرسول الله.. قراءة نقدية في مقولة زواجه (ص) من السيدة عائشة في التاسعة من عمرها.
  6.  تنزيه زوجات الأنبياء عن الفاحشة
  7. . الحر العاملي – موسوعة الحديث والفقه والأدب.
  8. مشغرة في التاريخ.
  9. سحمر تراث وآفاق.

 

* وله عشرات المقالات والأبحاث والمحاضرات والندوات واللقاءات في شتى العلوم، المعارف الإسلامية والإجتماعية والثقافية، إضافة إلى بعض الكتب المخطوطة.

* شارك في العديد من المؤتمرات في لبنان والعراق وكندا ومصر والبحرين والكويت والسعودية.

مواقع التواصل:

 

 

 


 
  قراءة الكتب
 
    Designed and Developed
       by CreativeLebanon