حوار مع مركز أفاق للدراسات والأبحاث: مشكلة الأديان تتشكل في الخطاب الفقهي    ثمن الحرية    أمثل الأساليب في عمليّة تهذيب النفس    مزايا الشباب    العمل سرّ النجاح    العبادة وعيٌ وانفتاح لا جهل وانغلاق    اقتناء أصنام الأمم البائدة    المفاهيم الدينية بين وجوب الاعتقاد وحرمة الانكار    البناء الاعتقادي بين الاجتهاد والتقليد    
 
بحث
 
تكريم الإنسان
 
س » كم كان عمر الزهراء (ع) حين زواجها من أمير المؤمنين (ع)؟ هل صحيح أن الإجماع هو على التسع من عمرها؟
ج »
 
▪️يوجد اختلاف كبير بين العلماء في تحديد عمر سيدتنا الزهراء سلام الله عليها حين زواجها من أمير المؤمنين عليه السلام، وتترواح هذه الأقوال بين تسع سنوات وعشرين سنة.
 
▪️مرد هذا الاختلاف إلى أمرين:
 
- الأول: الاختلاف في تاريخ مولدها، فهل ولدت قبل البعثة بخمس أم بعدها بخمس أو باثنتين؟ 
 
- الثاني: الاختلاف في تاريخ زواجها من أمير المؤمنين عليه السلام، حيث إن ثمة خلافاً في أنها تزوجت بعد الهجرة إلى المدينة بسنة أو بسنتين أو بثلاث.
 
▪️المعروف عند كثير من المؤرخين - كما ينقل التستري في تواريخ النبي (ص) والآل (ع) - أنها ولدت قبل البعثة النبوية بخمس سنين، وهذا ما ذهب إليه محمد بن إسحاق وأبو نعيم وأبو الفرج والطبري والواقدي وغيرهم، وعلى هذا سيكون عمرها حين الزواج ثماني عشرة سنة أو يزيد.
 
▪️ ونقل العلامة الأمين "أن أكثر أصحابنا" على أنها ولدت بعد البعثة بخمس سنين، وعلى هذا سيكون عمرها حين الزواج تسعاً أو عشراً أو أحد عشر عاماً، تبعاً للاختلاف في تاريخ الزواج.
 
⬅️ الظاهر أنه ليس هناك إجماع على أنّ عمرها عند الزواج بها كان تسع سنوات، فقد ذهب الشيخ المفيد في "مسار الشيعة" أنها ولدت بعد مبعث النبي (ص) بسنتين، وهو ظاهر الشيخ الطوسي في المصباح، بل نقل الشيخ عن رواية أنها ولدت في السنة الأولى لمبعثه الشريف، وحينئذ إذا كانت قد  تزوجت في السنة الأولى من الهجرة فيكون عمرها حين الزواج ثلاث عشرة سنة، وإذا تزوجت في السنة الثانية للهجرة سيكون عمرها أربع عشرة سنة، وإذا تزوجت في السنة الثالثة سيكون عمرها خمس عشرة سنة.
 
 وقد رجح التستري وغيره من علمائنا القول بولادتها بعد البعثة بخمس، استناداً إلى بعض الأخبار المروية عن الأئمة(ع).. وكيف كان، فتحقيق المسألة واتخاذ موقف حاسم يحتاج إلى متابعة.. والله الموفق.

 
 
  لقاءات >> ثقافية
كرامة الجسد
الشيخ حسين الخشن



 

إن الحديث عن كرامة الجسد الإنساني هو شيء جميل، لأننا نعتقد أن الجسد هو من أجمل وأثمن النعم والعطايا الإلهية ، ونعم الله لا تعد ولا تحصى، قال تعالى : {وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها {.

 

معنى كرامة الجسد:

 

والسؤال: ما معنى كرامة الجسد ومن  أين يأتي التكريم؟

 

   إنّ كرامة الجسد لا يمكن أن نفهمها خارج نطاق الكرامة الإنسانية بعامة ، والإنسان قد اكتسب التكريم من خالقه، ومن يكرّمه الله فليس بحاجة أن يمن عليه أحد بالتكريم، والله سبحانه وتعالى إنما كرّم الإنسان باعتباره إنسانا، وبصرف النظر عن لونه أو عرقه أو دينه ، قال تعالى في القرآن الكريم :{ لقد كرمنا بني آدم } .

 

 ولكن ما هي مظاهرهذا التكريم الإلهي ؟

 

لقد كرّمنا الله عندما شاءت إرادته إن يجعل خلقنا مزيجا مركبا من المادة والروح ، فنفخ في جسد آدم روحا من روحه، فكان الانسان، قال الله تعالى : {إني خالق بشر من طين فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين ...}. وتوقفوا معي عند قوله تعالى "فقعوا له ساجدين" والتي جاءت خطابا للملائكة، أفهل هناك تكريم للإنسان أعظم من تؤمر الملاءكة بالسجود له؟

 

وكرّمنا الله عندما خلقنا في أجمل هيئة وأبهى صورة، {لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم}.

 

وكرّمنا الله .. فأرسل من بيننا رسلاً وأنبياء حملوا إلينا دعوة عنوانها إحياء النفوس، " يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا داكم لما يجييكم ، فدعوة الأنبياء هي دعوة إحياء للإنسان، وعليه فإن أي قانون أو تشريع لا يستهدف إحياء الإنسان فإنه مرفوض ولاغ ولا قيمة له.
وكرّمنا الله .. فجعلنا خلفاءه على الأرض وأراد لنا إعمارها بالحب والرحمة والخير ..

 

إذن كرامة الجسد تنطلق من أنه غدا وطنا سكنته تلك الروح الإنسانية السامية التي هي نفخة من روح الله، وبالتالي فإن كرامة هذا الجسد هي من كرامة الروح، واحترام الجسد من احترام الإنسان.

 

حقوق الجسد :

 

وفي ضوء هذا التكريم للإنسان روحا وجسد، فإننا نلاحظ أن الإسلام أعطى الجسد بكل أعضاءه من العين إلى اليدين إلى الرجلين إلى السمع والبصر واللسان والفرج .. حقوقا عديدة ، ومن أبرز هذه الحقوق التي تعكس كرامة الجسد: حقه في أن لا يساء إليه ولا يعتدي عليه، حتى من قبل صاحب الجسد نفسه ، فالإنسان منا لا يملك جسده ليتصرف فيه كما يحلو له فيقطع عضوا من أعضائه،أو يشوه جماله، كما يفعل بعض الناس    ، بل إن عليه الإهتمام بسلامة جسده، فلا يسمح للمرض أن يفتك به ، وأن يهتم بنظافته وأناقته ونضارته وجماله ، فالله جميل ويحب الجمال .  

 

مخاطر"تجسيد" الإنسان؟ 

 

وعندما نتداعى للحديث عن استغلال جسد الإنسان ولا سيما جسد الأنثى في وسائل الإعلام أو غيرها ، فإن علينا أن نفتش عن السبب الذي أوصلنا إلى هذا الواقع المهين، فإن المشكلة لا تكمن في تجاوزات عابرة أو مجرد  ممارسات خاطئة، بل هي تكمن في ثقافة خاطئة ورؤية مشوهة. إن المشكلة باعتقادي هي في سيطرة الثقافة المادية الاستهلاكية على العقول ،وهي ثقافة أخلت وتلاعبت بالتركيبة الإنسانية والتوازن الذي فطرنا الله عليه وأودعه فينا، وهو التوزان القائم على ثنائية المادة والروح، فتم تغليب المادة على الروح، وعُمل على تسليع الإنسان وتشويه إنسانيته ومسخ روحه، وهكذا أخلد الإنسان من خلال الثقافة المهيمنة اليوم إلى الأرض والطين وأبى أن يرتفع إلى مستوى التكريم الإلهي الذي أراد له السمو ليكون أفضل من الملائكة . 

 

أنسنة الجسد:

 

ونقولها بصراحة في مواجهة كل هذا الواقع الإعلاني الذي يمتهن الإنسان ويتاجر بجسده: إن المطلوب أن نعمل ثقافيا وتربويا لنؤكد على أن الإنسان ليس جسدا، والمرأة ليست جسدا، الإنسان روح تتعانق  مع الجسد، وجسد يسمو بسمو الروح ، وعندما نتعامل مع الإنسان على هذا الأساس فلن يبقى وجود لهذا المستوى من الإعلان الرخيص والهابط . 

 

 إننا بحاجة إلى أن نؤنسن الجسد، وإنما نؤنسن الجسد عندما نؤنسن عقولنا ونروحن ثقافتنا.

 

 إن أنسنة الثقافة تفرض علينا العمل في الثقافة والتربية والإعلام..  على أن نعزز القيم الإنسانية، وأن نبشر بثقافة احترام الإنسان وحفظ كرامته، عندها لن يساء إلى انسانية المرأة بتقديمها باعتبارها سلعة لترويج المنتجات المختلفة  ولن يساء ألى البراءة في عيون أطفالنا يستخدمون للغرض.

 

لا نريد بشيء مما قدمناه أن نقيّد الحريات الإعلامية ، فمن الضروري أن يكون الإعلام حراً، ولكن الحرية - كما تعلمون- لا تساوي الفوضى ولا تبرر نشر الرذيلة، إننا نريد لإعلامنا أن يكون إعلاما هادفاً وليس عابثاً وأن يكون رساليا وليس إعلاما سوقيا.

 

ملا حظة : كنت أفضل أن يكون عنوان هذا النشاط الطيب هو (أنا إنسان مش إعلان ) عوضا عن : (أنا كيان مش إعلان)





اضافة تعليق

الاسم *

البريد الإلكتروني *

موضوع *

الرسالة *


 


 
  قراءة الكتب
 
    Designed and Developed
       by CreativeLebanon