حوار مع مركز أفاق للدراسات والأبحاث: مشكلة الأديان تتشكل في الخطاب الفقهي    ثمن الحرية    أمثل الأساليب في عمليّة تهذيب النفس    مزايا الشباب    العمل سرّ النجاح    العبادة وعيٌ وانفتاح لا جهل وانغلاق    اقتناء أصنام الأمم البائدة    المفاهيم الدينية بين وجوب الاعتقاد وحرمة الانكار    البناء الاعتقادي بين الاجتهاد والتقليد    
 
بحث
 
تكريم الإنسان
 
س » كم كان عمر الزهراء (ع) حين زواجها من أمير المؤمنين (ع)؟ هل صحيح أن الإجماع هو على التسع من عمرها؟
ج »
 
▪️يوجد اختلاف كبير بين العلماء في تحديد عمر سيدتنا الزهراء سلام الله عليها حين زواجها من أمير المؤمنين عليه السلام، وتترواح هذه الأقوال بين تسع سنوات وعشرين سنة.
 
▪️مرد هذا الاختلاف إلى أمرين:
 
- الأول: الاختلاف في تاريخ مولدها، فهل ولدت قبل البعثة بخمس أم بعدها بخمس أو باثنتين؟ 
 
- الثاني: الاختلاف في تاريخ زواجها من أمير المؤمنين عليه السلام، حيث إن ثمة خلافاً في أنها تزوجت بعد الهجرة إلى المدينة بسنة أو بسنتين أو بثلاث.
 
▪️المعروف عند كثير من المؤرخين - كما ينقل التستري في تواريخ النبي (ص) والآل (ع) - أنها ولدت قبل البعثة النبوية بخمس سنين، وهذا ما ذهب إليه محمد بن إسحاق وأبو نعيم وأبو الفرج والطبري والواقدي وغيرهم، وعلى هذا سيكون عمرها حين الزواج ثماني عشرة سنة أو يزيد.
 
▪️ ونقل العلامة الأمين "أن أكثر أصحابنا" على أنها ولدت بعد البعثة بخمس سنين، وعلى هذا سيكون عمرها حين الزواج تسعاً أو عشراً أو أحد عشر عاماً، تبعاً للاختلاف في تاريخ الزواج.
 
⬅️ الظاهر أنه ليس هناك إجماع على أنّ عمرها عند الزواج بها كان تسع سنوات، فقد ذهب الشيخ المفيد في "مسار الشيعة" أنها ولدت بعد مبعث النبي (ص) بسنتين، وهو ظاهر الشيخ الطوسي في المصباح، بل نقل الشيخ عن رواية أنها ولدت في السنة الأولى لمبعثه الشريف، وحينئذ إذا كانت قد  تزوجت في السنة الأولى من الهجرة فيكون عمرها حين الزواج ثلاث عشرة سنة، وإذا تزوجت في السنة الثانية للهجرة سيكون عمرها أربع عشرة سنة، وإذا تزوجت في السنة الثالثة سيكون عمرها خمس عشرة سنة.
 
 وقد رجح التستري وغيره من علمائنا القول بولادتها بعد البعثة بخمس، استناداً إلى بعض الأخبار المروية عن الأئمة(ع).. وكيف كان، فتحقيق المسألة واتخاذ موقف حاسم يحتاج إلى متابعة.. والله الموفق.

 
 
  لقاءات >> ثقافية
"القطب الكبير سيدي ابرهيم القرشي الدسوقي" - "منهجه في التصوّف" قراءة في جب جنين



أقام المجلس الثقافي الاجتماعي للبقاع الغربي وراشيا، بالتعاون مع بلدية جب جنين واتحاد بلديات البحيرة، ندوة وتوقيع كتاب "القطب الكبير سيدي ابرهيم القرشي الدسوقي، ومنهجه في التصوف"، للشاعر المحامي صالح الدسوقي، في قاعة القصر البلدي في جب جنين.
 
وأشار مدير ثانوية جب جنين بالانابة حسين جبارة الى منهج الكاتب الصوفي.
وقال مفتي راشيا الدكتور احمد اللدن: "ليس صدفة ان يجمع الدسوقي بين عناق الكلمة وعناق التجربة الروحية، فحرارة العناق تكون عندما نكتب عن هذا العلم وهذا الوهج الصوفي العميق".
وقال مدير الحوزات العلمية لدى المرجع الراحل السيد محمد حسين فضل الله العلامة الشيخ حسين الخشن، ان "التصوف هو لغز الحب، ولو سار عليه الاسلام لاستطاع ان يتخلص من الكثير من الاحقاد. فالتصوف يدعونا الى تعبد الله من موقع الحب لا من موقع الخوف والرهبة، وبلغه الحب يمكن ان نفهم الاديان ونعمم ثقافة الاسلام وننشرها".
وقال الشيخ الدكتور محمد خير فرج: "اذا كانت الالفاظ اوعية المعاني، فالشعر وعاء المشاعر، والتصوف وعاء الروح والسلوك، وهو ليس طريقة نمطية تحتذى، بل صفاء فؤاد ونقاء سريرة وابتسامة روح ووجد وجود وإيمان سلوك".
وقال الدسوقي ان "الصوفية براء من كثير من الانحرافات التي ألصقت بها زوراً في الازمنة المتأخرة ابان عصور الانحطاط".





اضافة تعليق

الاسم *

البريد الإلكتروني *

موضوع *

الرسالة *


 


 
  قراءة الكتب
 
    Designed and Developed
       by CreativeLebanon