حوار مع مركز أفاق للدراسات والأبحاث: مشكلة الأديان تتشكل في الخطاب الفقهي    ثمن الحرية    أمثل الأساليب في عمليّة تهذيب النفس    مزايا الشباب    العمل سرّ النجاح    العبادة وعيٌ وانفتاح لا جهل وانغلاق    اقتناء أصنام الأمم البائدة    المفاهيم الدينية بين وجوب الاعتقاد وحرمة الانكار    البناء الاعتقادي بين الاجتهاد والتقليد    
 
بحث
 
الأخلاق والدين
 
س » زوجي مؤمن لكنه يخرج بصحبة نساء أجنبيات ولا يهتم بي وأنا جدا متألمة.. ما تنصحني؟
ج »

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، نسأل الله لك المعافاة والصحة، ونصيحة إليك:

أولاً: أن تهتمي بصحتك جيداً ولا تزيدي من همومك في هذه المرحلة.

ثانياً: آمل أن يصلح حال زوجك تعويلاً على إيمانه وطيبته وما ذكرتيه وأن تكون هذه مجرد نزوة عابرة يقع فيها بعض الرجال ثم يستفيقون.

ثالثاً: أرجو أن لا تهشمي صورته أمام بناتك لكي تبقى صورة الأب محترمة في أذهانهن حتى لو كنّ يعرفن هذا الأمر أو يطلعن عليه لكن لا تزيدي في تهشيم صورته في نظرهن.

رابعاً: بالنسبة لزوجك وموقفك منه، انزعاجك في محله لأن ما يقدم عليه فيه شبهة شرعية ربما والأخطر من ذلك أن فيه إساءة لمكانته الاجتماعية فمن الطبيعي أن يكون لديك موقف فيه شبه احتجاج على هذا الأمر، لكن وكما قلتُ لك أن تعولي على أن يستفيق ولا توتري الأمور أكثر فإن ذلك ربما يلقيه في الحضن الذي لا ترغبين أن ترينه فيه.

وفقك الله لكل خير ودمت موفقة وبصحة وعافية.


 
 
  لقاءات >> ثقافية
"القطب الكبير سيدي ابرهيم القرشي الدسوقي" - "منهجه في التصوّف" قراءة في جب جنين



أقام المجلس الثقافي الاجتماعي للبقاع الغربي وراشيا، بالتعاون مع بلدية جب جنين واتحاد بلديات البحيرة، ندوة وتوقيع كتاب "القطب الكبير سيدي ابرهيم القرشي الدسوقي، ومنهجه في التصوف"، للشاعر المحامي صالح الدسوقي، في قاعة القصر البلدي في جب جنين.
 
وأشار مدير ثانوية جب جنين بالانابة حسين جبارة الى منهج الكاتب الصوفي.
وقال مفتي راشيا الدكتور احمد اللدن: "ليس صدفة ان يجمع الدسوقي بين عناق الكلمة وعناق التجربة الروحية، فحرارة العناق تكون عندما نكتب عن هذا العلم وهذا الوهج الصوفي العميق".
وقال مدير الحوزات العلمية لدى المرجع الراحل السيد محمد حسين فضل الله العلامة الشيخ حسين الخشن، ان "التصوف هو لغز الحب، ولو سار عليه الاسلام لاستطاع ان يتخلص من الكثير من الاحقاد. فالتصوف يدعونا الى تعبد الله من موقع الحب لا من موقع الخوف والرهبة، وبلغه الحب يمكن ان نفهم الاديان ونعمم ثقافة الاسلام وننشرها".
وقال الشيخ الدكتور محمد خير فرج: "اذا كانت الالفاظ اوعية المعاني، فالشعر وعاء المشاعر، والتصوف وعاء الروح والسلوك، وهو ليس طريقة نمطية تحتذى، بل صفاء فؤاد ونقاء سريرة وابتسامة روح ووجد وجود وإيمان سلوك".
وقال الدسوقي ان "الصوفية براء من كثير من الانحرافات التي ألصقت بها زوراً في الازمنة المتأخرة ابان عصور الانحطاط".





اضافة تعليق

الاسم *

البريد الإلكتروني *

موضوع *

الرسالة *


 


 
  قراءة الكتب
 
    Designed and Developed
       by CreativeLebanon