حوار مع مركز أفاق للدراسات والأبحاث: مشكلة الأديان تتشكل في الخطاب الفقهي    ثمن الحرية    أمثل الأساليب في عمليّة تهذيب النفس    مزايا الشباب    العمل سرّ النجاح    العبادة وعيٌ وانفتاح لا جهل وانغلاق    اقتناء أصنام الأمم البائدة    المفاهيم الدينية بين وجوب الاعتقاد وحرمة الانكار    البناء الاعتقادي بين الاجتهاد والتقليد    
 
بحث
 
تكريم الإنسان
 
س » كم كان عمر الزهراء (ع) حين زواجها من أمير المؤمنين (ع)؟ هل صحيح أن الإجماع هو على التسع من عمرها؟
ج »
 
▪️يوجد اختلاف كبير بين العلماء في تحديد عمر سيدتنا الزهراء سلام الله عليها حين زواجها من أمير المؤمنين عليه السلام، وتترواح هذه الأقوال بين تسع سنوات وعشرين سنة.
 
▪️مرد هذا الاختلاف إلى أمرين:
 
- الأول: الاختلاف في تاريخ مولدها، فهل ولدت قبل البعثة بخمس أم بعدها بخمس أو باثنتين؟ 
 
- الثاني: الاختلاف في تاريخ زواجها من أمير المؤمنين عليه السلام، حيث إن ثمة خلافاً في أنها تزوجت بعد الهجرة إلى المدينة بسنة أو بسنتين أو بثلاث.
 
▪️المعروف عند كثير من المؤرخين - كما ينقل التستري في تواريخ النبي (ص) والآل (ع) - أنها ولدت قبل البعثة النبوية بخمس سنين، وهذا ما ذهب إليه محمد بن إسحاق وأبو نعيم وأبو الفرج والطبري والواقدي وغيرهم، وعلى هذا سيكون عمرها حين الزواج ثماني عشرة سنة أو يزيد.
 
▪️ ونقل العلامة الأمين "أن أكثر أصحابنا" على أنها ولدت بعد البعثة بخمس سنين، وعلى هذا سيكون عمرها حين الزواج تسعاً أو عشراً أو أحد عشر عاماً، تبعاً للاختلاف في تاريخ الزواج.
 
⬅️ الظاهر أنه ليس هناك إجماع على أنّ عمرها عند الزواج بها كان تسع سنوات، فقد ذهب الشيخ المفيد في "مسار الشيعة" أنها ولدت بعد مبعث النبي (ص) بسنتين، وهو ظاهر الشيخ الطوسي في المصباح، بل نقل الشيخ عن رواية أنها ولدت في السنة الأولى لمبعثه الشريف، وحينئذ إذا كانت قد  تزوجت في السنة الأولى من الهجرة فيكون عمرها حين الزواج ثلاث عشرة سنة، وإذا تزوجت في السنة الثانية للهجرة سيكون عمرها أربع عشرة سنة، وإذا تزوجت في السنة الثالثة سيكون عمرها خمس عشرة سنة.
 
 وقد رجح التستري وغيره من علمائنا القول بولادتها بعد البعثة بخمس، استناداً إلى بعض الأخبار المروية عن الأئمة(ع).. وكيف كان، فتحقيق المسألة واتخاذ موقف حاسم يحتاج إلى متابعة.. والله الموفق.

 
 
  كتب >> قراءات في الكتب
الترجمة الفارسية لكتاب: "في فقه السلامة الصحية - التدخين نموذجاً"



 

صدر حديثاً الترجمة الفارسية لكتاب " في فقه السلامة الصحية - التدخين نموذجا" لسماحة العلامة الشيخ حسين الخشن ، عن مؤسسة البحوث الإسلامية التابعة للحضرة الرضوية في مدينة مشهد المقدّسة

 

پدیدآورنده خشن، حسین احمد
عنوان سلامتی و بهداشت از دیدگاه فقه
سال نشر 1392
صفحه 314
جلد 1
شمارگان شومیز 1000
نوبت چاپ 1
قطع وزیری
بها 95000
زبان عربی
موضوع فقه و اصول‌
معرفی اجمالی در این کتاب که نشانگر پویایی فقه شیعی است، به یکی از مسائل مهم و مورد ابتلای جامعۀ امروز، یعنی مسئله دخانیات از نگاه فقه پرداخته شده است.
  
 
 

 

خبرگزاری رسا ـ کتاب" سلامتی و بهداشت از دیدگاه فقه"به همت بنیاد پژوهش‌های اسلامی آستان قدس رضوی چاپ و منتشر شد.

 

 

به گزارش خبرگزاری رسا به نقل از پایگاه اطلاع‌رسانی آستان قدس رضوی، این کتاب اثر فقهی، علمی و ارزنده شیخ حسین احمد الخشن است که  به همت موسی دانش ترجمه شده است.

 

این کتاب که نشانگر پویایی فقه شیعه است، به یکی از مسائل مهم و مورد ابتلای جامعه امروز یعنی مسئله دخانیات از نگاه فقه پرداخته است.

 

نویسنده این کتاب کوشیده است تا با بهره‌گیری از منابع علمی و کارشناسی روز به بیان پیامد‌های ناگوار و زیان بار استفاده دخانیات بپردازد واز طریق قواعد شرعی و مبانی فقهی، مفاسد بزرگ دخانیات را مد نظر قرار داده و احکام شرعی استفاده از دخانیات را با توجه انواع گوناگون آن بیان ‌کند.

 

کتاب "روایت سلامتی و بهداشت از دیدگاه فقه" پژوهشی دانش بنیان است که یکی از رویدادهای جدید در جوامع بشری یعنی مصرف دخانیات را با روش نوین استنباط، مورد بررسی و تحقیق قرار می‌دهد و ضمن صیانت از میراث فقیهان پیشین و بازگرداندن فروع به اصول پایه، می‌کوشد در استنباط حکم مسئله دخانیات، دانش جدید را دخالت دهد و از دستاوردهای آن به ویژه دستاوردهای دانش پزشکی بهره گیرد و مسئله رعایت بهداشت بدن و محیط را مورد توجه قرار دهد.

 

این کتاب در شمارگان هزار نسخه در قطع وزیری چاپ و منتشر شده است و در تمام فروشگاه‌های بنیاد پژوهش‌ های اسلامی آستان قدس رضوی در دسترس علاقه‌مندان قرار می‌گیرد./934/د102/ق 

 
/ پايان خبر /
 
 
 

 

 
 

 






اضافة تعليق

الاسم *

البريد الإلكتروني *

موضوع *

الرسالة *


 


 
  قراءة الكتب
 
    Designed and Developed
       by CreativeLebanon