حوار مع مركز أفاق للدراسات والأبحاث: مشكلة الأديان تتشكل في الخطاب الفقهي    ثمن الحرية    أمثل الأساليب في عمليّة تهذيب النفس    مزايا الشباب    العمل سرّ النجاح    العبادة وعيٌ وانفتاح لا جهل وانغلاق    اقتناء أصنام الأمم البائدة    المفاهيم الدينية بين وجوب الاعتقاد وحرمة الانكار    البناء الاعتقادي بين الاجتهاد والتقليد    
 
بحث
 
تكريم الإنسان
 
س » من المقصود في الزيارة: السلام على عليّ بن الحسين.. هل هو زين العابدين (ع) أم الأكبر أم الرضيع؟
ج »

الظّاهر - بحسب السّياق - أنّ المُراد به هو عليّ الأكبر الشّهيد لدوره الكبير وحضوره في المعركة، ولعظيم مُصيبته على الإمام الحسين (ع)، أمّا الطفل الّرضيع فيكون ُمندرجاً في فقرة أخرى وهو قوله في الزّيارة - وعلى أولاد الحسين -  والتي تشمل سائر أولاده بمن فيهم الإمام زين العابدين (ع) والبنات أيضاً .

 


 
س » يوجد لديّ إشكالات كثيرة على الاستدلال بحديث الثقلين على العصمة، فهو يشمل إجماع العترة وليس آحادهم، ويشمل العباس عم النبي (ص)، فهل هؤلاء معصومون؟؟
ج »

أولاً: إنّ حديث الثقلين لا شكّ فيه من حيث السّند وهو مُستفيض حتى في روايات السّنة ناهيك عن روايات الشيعة ، وأّما من حيث الدّلالة فإنّه وبصرف النّظر عن كون القرآن الكريم أفضل من العترة أم عدم كونه كذلك ، فلا ريب في دلالة الحديث على أن التمسّك بالعترة يُشكّل صمّام أمان للأمّة يمنعهم ويعصمهم من الضّلال - ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا - ، ولا شكّ في دلالته أيضاً على أن العترة لا يفترقون عن القرآن الكريم ، ولا يُتصور أن يصدر عنهم ما يُخالف القرآن وهذا ما يدل عنه قوله في الحديث - لن يفترقا - .


- ثانياً : إنّ ما ذكرتموه بأنّ المراد بالحديث هو إجماع العترة هو كلام ضعيف ولا وجه له لأنّه إن أريد بالعترة ما هو أوسع من الأئمة من أهل البيت (ع) ليشمل العباس وذريته أو غيره، فمن المعلوم أنّ هؤلاء أعني العباسيين لا ميزة لهم عن سائر الصّحابة والنّاس فهم يُخطئون كغيرهم ويُمكن أن ينحرفوا كما انحرف غيرهم، وبالتالي فلا يُعقل أن يكون لرأيهم أو إجماعهم أيّ قيمة أو أن يُشكّل إجماعهم أو قولهم عاصماً للأمّة  عن الضّلال ، ما يعني أن نظر الحديث فقط إلى خصوص شريحة من العترة وهم الذين لا يُمكن أن يقعوا في الضّلال والانحراف، وهؤلاء لا فرق بين الواحد منهم أو الجميع ، فكما يكون قول الجميع حُجّة وعاصماً عن الضّلال ، كذلك قول الواحد، والقرينة على ذلك أنّه حين قال النبيّ (ص) هذا الكلام لم يكن من العترة التي يؤمَن وقوعها في الضّلال إلا عليّ (ع)، أما الحسن والحسين (ع) فكانا طفلين صغيرين، فهل كان الحديث لا قيمة له آنذاك لأنّه بعد لم يتحقّق إجماع العترة؟ من الواضح أن هذا بعيد جداً لأنّ كلامه (ص) ساري المفعول من حين إطلاقه ولا يتوقف على مرور عقود من الزّمن حتى يتشكّل إجماع العترة.


 
 
  نشاطات >> عامة
الشيخ الخشن: المصالحة بين فتح وحماس خطوةً أساسيّةً في التصدّي للعدوّ



 

الشيخ الخشن: المصالحة بين فتح وحماس خطوةً أساسيّةً في التصدّي للعدوّ
 

ألقى سماحة الشيخ حسين الخش ، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين(ع) في حارة حريك، بحضور عددٍ من الشخصيّات العلمائيّة والسياسيّة والاجتماعيّة، وحشدٍ من المؤمنين، ومما جاء في خطبته السياسية: ما هي صورة الأوضاع في واقعنا في أجواء المولد النبويّ الشّريف؟. في القدس المحتلَّة، نفَّذ المستوطنون الصّهاينة هجوماً جديداً على المقدَّسات الفلسطينيّة، فهاجموا ديراً مسيحيّاً، وكتبوا عليه عبارات "الموت للعرب"، وشعارات أخرى معادية للمسيحيَّة والإسلام، في أعقاب هجوماتهم السّابقة على المساجد، وتدنيسهم لمقابر المسلمين وللمسجد الأقصى الشّريف.. ليبعثوا برسالة إلى كلّ العرب الّذين تلعب بهم أمم الأرض تحت العناوين المذهبيّة والطّائفيّة، بأنّ الصّهاينة لا يفرّقون بين مسلمٍ ومسيحيّ، كما لم يفرّقوا في عدوانهم على غزّة ولبنان بين سني وشيعي ومسيحي ودرزي وما إلى ذلك...


إنّ تصاعد الهجمة الصهيونية ضد الفلسطينيين على مستوى الزحف الاستيطاني أو العدوان على قطاع غزة بين الوقت والآخر، أو في عمليّات الاعتقال المستمرّة داخل الضفّة الغربية، وصولاً إلى الحرب المباشرة وغير المباشرة على المقدّسات الإسلاميّة والمسيحيّة في القدس المحتلة، يشير إلى العقلية العدوانية الصهيونية التي لا تتطلع إلى الربيع العربي والشعوب العربية والإسلامية إلا بعين الحقد والعداوة، نزولاً عند آراء حاخامهم الأكبر الذي نعت العرب بالأفاعي والحشرات ودعا إلى إبادتهم...
إننا أمام هذه الهجمة الصهيونية، وأمام حديث وزير حرب العدو في مؤتمر هرتزيليا، عن أنّ كيانه يمثل "الدولة الأقوى في المنطقة عسكرياً واستراتيجياً"، لا نملك إلا أن نؤكِّد عنصر القوّة في وحدة الشّعب الفلسطينيّ داخليّاً أمام الاحتلال، ووحدة فصائله ومجاهديه...
ومن هنا، فإنّنا نرى في كلّ مجالات المصالحة بين "فتح" و"حماس"، في التّوافق الأخير حول حكومة انتقاليّة، خطوةً أساسيّةً في التصدّي لمخطّطات العدوّ ووحشيّته، ومساعيه الرّامية إلى وأد المسألة الفلسطينيّة. ولذلك، فعندما يُخيِّر رئيس وزراء العدوّ الرئيس الفلسطيني بين المصالحة مع "حماس" أو الذّهاب في خط التيه عبر المفاوضات مع كيانه، فعلى القيادة الفلسطينية ألا تتردّد في سلوك طريق المصالحة مع شعبها ومع فصائل الانتفاضة والجهاد، وعلى رأسها حركة "حماس"...


وعندما نقارب المسألة الفلسطينيّة في آخر معطياتها وتحدّياتها، فإنّنا نريد للعرب جميعاً على مستوى الجامعة العربيّة وغيرها، ألا تغيب عن بالهم فلسطين في كلّ المقاربات الجارية للمسألة السوريّة وغيرها، وكم كنا نتمنّى لو أن بعض الدول العربية التي كانت لديها علاقات مع العدوّ عبر السّفراء وغيرهم، أن تبادر إلى خطوات حاسمة معه عند عدوانه على غزّة وعلى لبنان، كما فعلت بعض الدّول قبل أيّام فيما يتّصل بالعلاقات مع سوريا..
إنّنا نعتقد أن الوضع في سوريا يحتاج إلى حركة عربيّة وإسلاميّة مسؤولة، لجهة القيام بدور فاعل على مستوى إطلاق حوارٍ جدّيّ يتجاوز كلّ العناوين الّتي أُثيرت وتُثار من خلال مجلس الأمن أو الجامعة العربيّة، أو ما يتحدّث به النّظام في المقابل، لأنّ الدّماء الّتي تسيل في سوريا، تمثّل مسؤوليّةً كبرى في أعناق الجميع، وبالتالي، فلا يمكن إدارة الظهر لما يجري من خلال قرارات تهدّد بالمقاطعة، ولا تقترب من ملامسة الواقع بحوارٍ يجمع كلّ الأطراف ويُرضي طموحات الشعب السوري وآماله الكبرى بالإصلاح والتّغيير وما إلى ذلك...


لقد دخلت سوريا من خلال أزمتها المتفاقمة ـ والّتي يتأثّر بها المحيط العربيّ والإسلاميّ كلّه ـ في المتاهات الدوليّة، وعلى العرب والمسلمين أن يعملوا بكلّ طاقتهم لحلّ هذه الأزمة، بعيداً عما هي العناوين الطائفيّة والمذهبيّة الّتي تزيد الأمور اشتعالاً والأزمة تعقيداً...
أمّا لبنان، الّذي تضجّ المنطقة من حوله بالحراك الشعبيّ والأزمات والتوتّرات السياسيّة والأمنيّة، فينام المسؤولون فيه على حرير مشاكلهم الذاتيّة، ويستقيلون من مسؤوليّاتهم الوطنيّة، بعدما أعطوا النّاس وعوداً ربيعيّة بأولويّات خدماتيّة رفعت الحكومة شعارها منذ البداية، ولم ير النّاس ما يشفي غليل المستضعفين والمحرومين، الّذين دفعوا مجدّداً ثمن خلافات الحكومة تناقضاتها...
إنّنا نرى أنّ الحكومة باتت تحتاج إلى مصالحة مع الذات وفي داخلها، قبل أن تتصالح مع الناس، والمشكلة تكمن في أنّنا في أنّ الأرض تهتزّ من تحت أقدامنا بأزمات سياسيّة وسجالات طائفيّة ومذهبيّة، والوقت يُداهم الجميع، والمرحلة لا تحتمل الانتظار، فهل يستفيق المعنيّون من كبوتهم؟ هو سؤال بحجم المرحلة وبحجم التطوّرات؟!

 

 






اضافة تعليق

الاسم *

البريد الإلكتروني *

موضوع *

الرسالة *


 


 
  قراءة الكتب
 
    Designed and Developed
       by CreativeLebanon