حوار مع مركز أفاق للدراسات والأبحاث: مشكلة الأديان تتشكل في الخطاب الفقهي    ثمن الحرية    أمثل الأساليب في عمليّة تهذيب النفس    مزايا الشباب    العمل سرّ النجاح    العبادة وعيٌ وانفتاح لا جهل وانغلاق    اقتناء أصنام الأمم البائدة    المفاهيم الدينية بين وجوب الاعتقاد وحرمة الانكار    البناء الاعتقادي بين الاجتهاد والتقليد    
 
بحث
 
تكريم الإنسان
 
س » من المقصود في الزيارة: السلام على عليّ بن الحسين.. هل هو زين العابدين (ع) أم الأكبر أم الرضيع؟
ج »

الظّاهر - بحسب السّياق - أنّ المُراد به هو عليّ الأكبر الشّهيد لدوره الكبير وحضوره في المعركة، ولعظيم مُصيبته على الإمام الحسين (ع)، أمّا الطفل الّرضيع فيكون ُمندرجاً في فقرة أخرى وهو قوله في الزّيارة - وعلى أولاد الحسين -  والتي تشمل سائر أولاده بمن فيهم الإمام زين العابدين (ع) والبنات أيضاً .

 


 
س » يوجد لديّ إشكالات كثيرة على الاستدلال بحديث الثقلين على العصمة، فهو يشمل إجماع العترة وليس آحادهم، ويشمل العباس عم النبي (ص)، فهل هؤلاء معصومون؟؟
ج »

أولاً: إنّ حديث الثقلين لا شكّ فيه من حيث السّند وهو مُستفيض حتى في روايات السّنة ناهيك عن روايات الشيعة ، وأّما من حيث الدّلالة فإنّه وبصرف النّظر عن كون القرآن الكريم أفضل من العترة أم عدم كونه كذلك ، فلا ريب في دلالة الحديث على أن التمسّك بالعترة يُشكّل صمّام أمان للأمّة يمنعهم ويعصمهم من الضّلال - ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا - ، ولا شكّ في دلالته أيضاً على أن العترة لا يفترقون عن القرآن الكريم ، ولا يُتصور أن يصدر عنهم ما يُخالف القرآن وهذا ما يدل عنه قوله في الحديث - لن يفترقا - .


- ثانياً : إنّ ما ذكرتموه بأنّ المراد بالحديث هو إجماع العترة هو كلام ضعيف ولا وجه له لأنّه إن أريد بالعترة ما هو أوسع من الأئمة من أهل البيت (ع) ليشمل العباس وذريته أو غيره، فمن المعلوم أنّ هؤلاء أعني العباسيين لا ميزة لهم عن سائر الصّحابة والنّاس فهم يُخطئون كغيرهم ويُمكن أن ينحرفوا كما انحرف غيرهم، وبالتالي فلا يُعقل أن يكون لرأيهم أو إجماعهم أيّ قيمة أو أن يُشكّل إجماعهم أو قولهم عاصماً للأمّة  عن الضّلال ، ما يعني أن نظر الحديث فقط إلى خصوص شريحة من العترة وهم الذين لا يُمكن أن يقعوا في الضّلال والانحراف، وهؤلاء لا فرق بين الواحد منهم أو الجميع ، فكما يكون قول الجميع حُجّة وعاصماً عن الضّلال ، كذلك قول الواحد، والقرينة على ذلك أنّه حين قال النبيّ (ص) هذا الكلام لم يكن من العترة التي يؤمَن وقوعها في الضّلال إلا عليّ (ع)، أما الحسن والحسين (ع) فكانا طفلين صغيرين، فهل كان الحديث لا قيمة له آنذاك لأنّه بعد لم يتحقّق إجماع العترة؟ من الواضح أن هذا بعيد جداً لأنّ كلامه (ص) ساري المفعول من حين إطلاقه ولا يتوقف على مرور عقود من الزّمن حتى يتشكّل إجماع العترة.


 
 
  مقالات >> متنوعة
قيمة الزّمان والاستفادة من الوقت
الشيخ حسين الخشن



 

 

 

٢٥/٧/٢٠١٤
/
28 رمضان 1435هـ
 

في وداع شهر رمضان؛ شهر العبادة والصّيام، لا بدّ من أن نسأل أنفسنا: ماذا استفدنا من هذا الشهر؟ وماذا غيّر في سلوكنا؟ وما هي أهم دروس هذا الشهر؟

 

لا شكّ في أنّ دروس هذا الشهر التربوية والأخلاقية والاجتماعية والاقتصادية، كثيرة، ويهمّني أن أشير إلى درسٍ من دروسه، وهو درسٌ يتصل بتقديرنا ووعينا لقيمة الزمن، لأننا في شهر "أيامه أفضل الأيام، ولياليه أفضل الليالي، وساعاته أفضل السّاعات".

 

نعمة الزمن

 

في البدء، لا بدّ من أن نتعرّف إلى نظرة الإسلام إلى الزمن: ما هو مفهوم الزمن في الرؤية الإسلاميَّة؟

 

والجواب: إنّ الزّمن بكلّ فصوله ومقاطعه، سنيه وشهوره، لياليه وأيامه، دقائقه وثوانيه، هو وعاءٌ وظرفٌ لحركة الإنسان وكلّ الكائنات، ومؤثّر في نموّها وتطوّرها، في حياتها وموتها، فالنهار ـ كمقطع من مقاطع الزمان ـ ميدان للنشاط والعمل، والليل موئل للراحة والاسترخاء، {وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِبَاساً وَالنَّوْمَ سُبَاتاً وَجَعَلَ النَّهَارَ نُشُوراً}[الفرقان: 47].

 

وهكذا، فإنَّ الزَّمن بكلّ مفاصله وفصوله، وما يرافقهما من تغيرات مناخية وبيئية، هو من أهم العناصر المحركة للحياة. ولذا، يعتبره القرآن آيةً من آيات الله عظيمة، قال تعالى: {وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلاً}[الإسراء: 12]، وقد وقع مورداً للقسم الإلهي، كما في قوله تعالى: {وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ}[العصر: 1، 2]، والله تعالى عندما يقسم بشيء من مخلوقاته، فلغرض التنبيه إلى عظيم فائدته، وهل أعظم من الزّمان نعمة؟!

 

وإذا كان الزّمن نعمة عظيمة، فإنّ السؤال الذي يطرح نفسه علينا: كيف نشغّل هذا الزّمان ونستثمره؟ وبِمَ نملأه؟ أبعمل الخير وطاعة الرّحمن، أم بالشّرّ واللّهو واتّباع الشيطان؟

 

استثمار الوقت

 

لا يخفى أنّ الكثيرين منا متمرّسون في الهدر، فكما نتقن هدر الأموال، فإننا نتقن هدر الأوقات والأعمار، وهدر العمر هو أخطر بكثير من هدر المال، فالمال يمكن تعويضه، لكنَّ الأعمار لا يمكن تعويضها على الإطلاق: "ما أسرع اليوم من الشّهر، وما أسرع الشّهر من السنة، وما أسرع السنة من العمر"، وإننا لمسؤولون يوم القيامة عن هدر العمر، كما نسأل عن هدر المال. وفي الحديث عن رسول الله(ص): "لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يُسأل عن أربع: عن عمره فيما أفناه، وعن شبابه فيما أبلاه، وعن ماله من أين اكتسبه، وفيما أنفقه، وعن حبّنا أهل البيت(ع)".

 

إنّ شهر رمضان هو فرصة للتّفكير، والتّفكير هو المدخل الطبيعي للتّغيير، ولا بدّ من أن يبدأ التغيير بالنفس، فليكن شهر رمضان محطّة للتأمّل والمحاسبة، وعلينا أن نقوم بـ (جردة حساب)، وأن نسأل أنفسنا: ماذا فعلنا في ما مضى؟ أين قصّرنا؟ هل تقدّمنا في علم أو عمل أو دين؟ إنَّ المحاسبة ضرورية للتغيير، "حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وزنوها قبل أن توزنوا، وتجهّزوا للعرض الأكبر".

والخطوة الأولى في نجاح عمليّة المحاسبة، هي أن نقدّر قيمة الوقت، وما تبقّى لنا من عمر، فالعمر رصيد، تماماً كما هو الرصيد المالي، والفرق بين الرصيد المالي ورصيد العمر، أنّ رصيد المال يمكن أن يزيد كما يمكن أن ينقص، أما رصيد العمر، فهو في نقصان دائم ومستمر .

 

 

البرنامج الأمثل

 

 ما هو البرنامج الأمثل لاستثمار الوقت؟

 

أعتقد أنَّ البرنامج الأمثل الذي يمكن اعتماده في سبيل الحفاظ على وتيرة من العمل المرضي لله تعالى، هو ما قدّمه لنا الإمام زين العابدين(ع) في دعائه: "اللّهمّ صلّ على محمد وآل محمد، ووفّقنا في يومنا هذا وليلتنا هذه، وفي جميع أيامنا، لاستعمال الخير، وهجران الشرّ، وشكر النعم، واتّباع السنن، ومجانبة البدع، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، وحياطة الإسلام، وانتقاص الباطل وإذلاله، ونصرة الحقّ وإعزازه، وإرشاد الضالّ، ومعاونة الضّعيف، وإدراك اللّهيف".

 

إنّ كلّ فقرة من فقرات هذا الدعاء، تمثّل خطوة عمليَّة في برنامج إدارة الوقت، وإنّ اعتماد هذا البرنامج، سيجعلنا في حالة تصاعد وتقدّم نحو الأفضل، سواء على الصّعيد العلمي، أو الأخلاقي، أو الرّوحي، أو الاجتماعي... ومن الخطأ الفادح أن تتساوى أيّامنا، فإنّ "من تساوى يوماه، فهو مغبون"، وهناك ما هو أسوأ من تساوي اليومين، ألا وهو أن يكون غدنا أسوأ من يومنا، ومستقبلنا أسوأ من حاضرنا، فنكون في حالة تراجع وتردٍّ: "من كان غده شرّ يوميه، فهو محروم".

 

والسؤال: هل نتدارك ما تبقّى لنا من شهر رمضان، وما تبقّى لنا من عمر، ونتطلّع إلى المستقبل؟ "واجعل مستقبل أيّامي خيراً من ماضيها".

 

 

 

المصدر: موقع النشرة اللّبناني

 

 






اضافة تعليق

الاسم *

البريد الإلكتروني *

موضوع *

الرسالة *


 


 
  قراءة الكتب
 
    Designed and Developed
       by CreativeLebanon