حوار مع مركز أفاق للدراسات والأبحاث: مشكلة الأديان تتشكل في الخطاب الفقهي    ثمن الحرية    أمثل الأساليب في عمليّة تهذيب النفس    مزايا الشباب    العمل سرّ النجاح    العبادة وعيٌ وانفتاح لا جهل وانغلاق    اقتناء أصنام الأمم البائدة    المفاهيم الدينية بين وجوب الاعتقاد وحرمة الانكار    البناء الاعتقادي بين الاجتهاد والتقليد    
 
بحث
 
تكريم الإنسان
 
س » هل صحيح ما ورد في بعض الرّوايات عند الشيعة من أنّ علياً قسيم الجنة والنار؟
ج »

أولاً: إنّ فكرة أن يكون عليّ قسيم الجنة والنار مفهومة وما الضير في ذلك؟ وفقاً لما نقل عن الإمام أحمد بن حنبل، فقد نقل عن محمد بن منصور الطوسي: "كنا عند أحمد بن حنبل ، فقال له رجل : يا أبا عبد الله ، ما تقول في هذا الحديث الذي روي أن عليا قال : أنا قسيم النار ؟ فقال : ما تنكرون من ذا؟! أليس روينا أن النبي صلى الله عليه ( وآله ) وسلم قال لعلي: لا يحبك إلا مؤمن، ولا يبغضك إلا منافق؟! قلنا: بلى. قال: فأين المؤمن؟ قلنا: في الجنة. قال : فأين المنافق ؟ قلنا: في النار . قال: فعلي قسيم النار". فيكون المقصود بكونه (ع) قسيم الجنة والنار أنّ حبّه وموالاته تكون فارقاً بين أهل الجنة والنار، فمن والاه واتبعه ( واتّباعه لا ينفك عن اتّباع القرآن وسنّة النبي (ص) ) فهو من أهل الجنة ومن حاربه وعاداه عن جحود أو تقصير فهو من أهل النار.

ثانياً: أما أنه هو الذي يتولى أو من جملة من يتولى إدخال الناس الجنة والنار، فليس ثمة ما يمنع أن يأذن الله تعالى لبعض أنبيائه أو أوليائه أن يتولوا هذه المهمة إكراماً لهم، بحيث يُدخلون من يستحقّ الجنة إلى الجنة ويُدخلون من يستحقّ النار إلى النار، فيكون هؤلاء الأنبياء والأولياء منفذين لأمر الله تعالى، ويكون دورهم شبيهاً بدور الملائكة التي تتولى بحسب ما يستفاد من القرآن هذه المهمة. وعليه فإذا صحّت الرواية التي تتحدث عن أن علياً (ع) يتولى إدخال الناس إلى الجنة والنار فلا ينبغي رفضها من هذه الجهة.

 


 
 
  مقالات >> متنوعة
مقامات لم يثبت اعتبارها (2) : مقام أبي لؤلؤة
الشيخ حسين الخشن



 

أبو لؤلؤة واسمه فيروز، وهو غلام المغيرة بن شعبة، كان من سبي نهاوند، أَسَرَتهُ الروم ثمّ أسره المسلمون منهم، وهو الذي قتل الخليفة الثاني عمر بن الخطاب، وطَعَنَ معه ثلاثة عشر رجلاً، فرمى عليه أحد المسلمين ثوباً وبرك عليه، فلما رأى أنّه لا

يتحرّك كشف عنه، فإذا به قد وجأ نفسه وانتحر[1]، وعن سبب قتله للخليفة روي أنّ أبا لؤلؤة قال لعمر: "ألا تكلّم مولاي- يقصد المغيرة-  يضع عني من خراجي؟ قال: كم خراجك؟ قال: دينار، قال: ما أرى أن أفعل، وإنّك لعامل محسن، وما هذا

بكثير، ثمَّ قال له عمر: ألا تعمل لي رحى؟ قال: بلى، فلما ولّى، قال أبو لؤلؤة: لأعملنَّ لك رحى يُتَحدَّثُ بها ما بين المشرق والمغرب.."[2]، وكان يقصد بذلك تدبير حيلة لقتله.

 

وقد ثار في الآونة الأخيرة لغطٌ كبيرٌ وواسع حول مقام أبي لؤلؤة الموجود في كاشان بإيران، وزعم بعضهم أنّ الشيعة يبجّلون هذا الرجل ويقدّسونه ويقصدون قبره للزيارة، ويسمّونه "بابا شجاع الدين"[3]، وتعليقاً على هذه الأحاديث، فإنّنا نسجّل

بعض الملاحظات أو الوقفات:

 

أولاً: ليس في النصوص الحديثية أو المصادر التاريخية أو غيرها ما يؤكد إسلام أبي لؤلؤة، فضلاً عن كونه صاحب مكانة دينيّة مرموقة، بل في بعض الكلمات أنّه كان نصرانيّاً، وعن بعضهم كان مجوسياً[4]،  ومحاولة بعضهم إثبات إسلامه أو

تشيّعه لا تصحّ، فضلاً عن أن يُدَّعى أنّه من أكابر المسلمين وخيار الشيعة[5]، وكيف يكون من خيار الشيعة ولم يُذكر له موقف يدلّ على تشيّعه، ولم يمدحه إمام من الأئمّة(ع)، أو عالم من علماء الشيعة! وهذه كتب الرجال بين يديك لا تجد فيها

عيناً ولا أثراً عن مدح أبي لؤلؤة، بل إنَّ قصة انتحاره– لو صحّت– تشهد بسوء عاقبته.

 

وأمّا ما تلوكه بعض الألسن من أنّ "أبا لؤلؤة" هو "أبو الشيعة" فهو كلام سخيف ولا مبرّر له سوى العصبية المذهبية المقيتة، والأب الروحي الحقيقي للشيعة هو رسول الله(ص) ومِن بعده أمير المؤمنين(ع)، طبقاً لما جاء في الحديث عن رسول الله

(ص): "أنا وعلي أَبَوا هذه الأمّة"[6].

 

ثانياً: ثم لو صحّت فرضيّة أنّ أبا لؤلؤة قد مات منتحراً في المدينة، فمن الطبيعي أن يكون  قد دُفن في بعض مقابر المدينة المنورة، فمن الذي أخذ جثمانه إلى كاشان ليُدفن هناك؟! كما أنّنا لم نجد في شيء من المصادر ما يدلّ على أنَّ جثمانه أو رفاته

قد نقلت من "المدينة" إلى "إيران"، وإنّنا نرجّح أنّ الرجل مات في المدينة منتحراً، لأنّه لو لم تصحَّ فرضية انتحاره المذكورة في المصادر، فلك أن تسأل أين ذهب الرجل، وهو المطلوب للقصاص لقتله الخليفة؟ ولو أنّه قد هرب لأرسلت السلطة في

المدينة خلفه ولبَحَثَ عنه أولياء الدم، ولا سيّما "عبد الله بن عمر" الذي اندفع إلى قتل "الهرمزان"، انتقاماً لقتل والده، ولكنّنا لم نجد في شيء من المصادر ما يدلّ على فراره من "المدينة" أو تعقّب بعض الناس له بعد قتله لعمر بن الخطاب، فضلاً عن

هربه ولجوئه إلى "كاشان" وموته هناك، فإنّ هذا الأمر لو كان لَبَان واشتهر.  

 

ثالثاً: وعلى فرض حصول ذلك، أعني هربه إلى كاشان وموته هناك، فلا مبرِّر لبناء ضريح له أو تشييد مقام على قبره، لا لإنّه لم يثبت لنا إسلامه ولا مكانته الدينيّة فحسب، بل لأنّ بناء ضريح له يثير الضغائن بين المسلمين، ولعلَّه لذلك أمر سماحة

قائد الثورة الإسلامية الإيرانية السيد الخامنئي حفظه الله بسدّ هذا المقام وعزله، مقدمةً لهدمه، على ما أخبرنا بعض العلماء المقرّبين منه.

 

​من كتاب "في بناء المقامات الدينية: المشروعية-الأهداف-الضوابط"

نُشر على الموقع في 23-5-2018



[1]أنظر، أسد الغابة، ج4 ص76، البداية والنهاية ج7 ص127.

[2]الاستيعاب ج3 ص1145

[3] الموسوعة الميسّرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة، مجموعة من العلماء، الندوة العالمية للشباب الإسلامي، السعودية- الرياض، ص191.

[4]الاستيعاب لابن عبد البر ج3 ص1155، ونقل عن عمر أنّه قال : "الحمد لله الذي لم يجعل منيتي بيد رجل سجد لله سجدة واحدة " .

[5]أنظر: رياض العلماء ج5 ص507، وج4 ص384 .

[6] عيون أخبار الرضا(ع) ج1 ص91.

 






اضافة تعليق

الاسم *

البريد الإلكتروني *

موضوع *

الرسالة *


 


 
  قراءة الكتب
 
    Designed and Developed
       by CreativeLebanon